الحمدلله الذي أباح لعباده الزواج مثنى وثلاث ورباع، والصلاة والسلام على خير من طبق هذا التشريع وأفضل من عدل فيه. أما بعد:
فإن
الله لا يشرع شيئاً إلا وفيه الصلاح والنفع للخلق، فالله سبحانه وتعالى
حكيم خبير، بعباده روؤف رحيم. وكذلك الرسول ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي
يوحى، فقوله حق وفعله كذلك، لأنه لا يعمل عملاً ما إلا بأمر من الله تعالى
ولا يقر شيئاً يراه من أحد أصحابه إلا بأمر من الله، ومن ذلك تعدد
الزوجات، فقد شرعه الله عز وجل وأباحه لحكم باهرة وغايات نبيلة وأهداف
سامية، تطهيراً للمجتمع من الفساد واستبعاداً للرذائل وأماناً من القلق
وحفظاً للحياة، كي تبقى سليمة من أدارن الأمراض ونتن الفواحش والآثام، لأن
زيادة عدد النساء بلا أزواج مدعاة لانتشار الفسق والفجور والفاقة والأمراض
الجسمية والنفسية من القلق والحيرة والشعور بالوحشة والكآبة وغير ذلك.
وليتصور
كل واحد أخته أو ابنته إذا فاتها قطار الزوجية لسبب من الأسباب.. أو
لنتصور حال تلك الأرملة أو المطلقة التي كان من قدر الله تعالى عليها أن
تصبح كذلك فمن سيقدم على الزواج من تلك النساء؟! هل سيقدم عليهم شاب في
مقتبل عمره؟ وماذا لو أن الله لم يشرع التعدد ماهو مصير أولئك النسوة
اللاتي ينتظرن نصف أو ربع رجل؟ فلهذا يتبين أن التعدد هو لصالح المرأة
أولاً قبل أن يكون لصالح الرجل وأنه ليس ظلماً للمرأة كما يظنه البعض،
فالذي شرع التعدد هو الله - سبحانه وتعالى - الذي يقول في الحديث القدسي: {
ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا } [رواه
مسلم].
أيمكن أن يحرم الله الظلم ثم يبيح التعدد وفيه ظلم للمرأة؟
لايمكن ذلك أبداً! لأن الله هو الذي خلق المرأة وهو أعلم بحالها ويعلم أن
التعدد لا يضرها أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ
[الملك:14]، قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ [البقرة:140]. والله
تعالى قد أباح التعدد لمصلحة المرأة في عدم حرمانها من الزواج، ولمصلحة
الرجل بعدم تعطل منافعه، ولمصلحة الأمة بكثرة نسلها، فهو تشريع من حكيم
خبير، لا يطعن فيه إلا من أعمى الله بصيرته بكفر أو نفاق أو عناد.
أنانية المرأة
إننا
إذا تكلمنا عن التعدد وطالبنا فيه فإننا نطالب بالتعدد بإمرأة مسلمة
مسكينة عاطلة لم تجد زوجاً وتبحث عن نصف أو حتى ربع زوج، لكن بعض النساء
المتزوجات لايرغبن ذلك، بل لسان حالهن يقول: اتركوها تجلس بدون زوج حتى لو
كانت مسلمة، اتركوها تموت محرومة لا تأخذ مني زوجي، هذه هي الأنانية، هذا
هو عدم الشعور بالرحمة للمسلمات، ذلك نتيجة العاطفة والرغبة القلبية دون
نظر ولا اعتبار للمصالح الشرعية التي تضمنها التعدد.
فهل من الخير أن تتمتع بعض النساء مع أزواجهن وتبقى الأغلبية محرومات من عطف الرجل والعائل؟
وماهي
الجريمة التي ارتكبنها حتى يطبق عليهن هذا العقاب الصارم من أناس فقدوا
العطف والرحمة، إنْ هذه إلا أنانية في النساء المتزوجات ومن يجاريهن من
الرجال الأزواج الذين أسرتهم زوجاتهم فلا يدورون إلا في فلكهن ولا ينظرون
إلا بمنظارهم، وإلا فما الذي يضير المرأة المتزوجة أن يضم إليها زوجها زوجة
ثانية وثالثة ورابعة، ((((( مادام قادراً على النفقة عليهن والعدل بينهن
في كل شيء )))))؛ أهو حب الزوج وعدم القدرة على الصبر عنه وهي التي تصبر
عنه أياماً طويلة في سفره وعند غيابه عن البيت؟!
أهو التملك والاستئثار به؟
أم هو الحسد والأنانية فقط؟
لتتصور كل زوجه نفسها مكان المرأة المحرومة التي لم تجد زوجاً لتعرف مدى المعاناة التي تعانيها تلك المرأة المحرومة؟!
إن
من الإنصاف والعدل والمساواة وتحكيم العقل أن تفكر المرأة في أختها من بني
جنسها وفي مصيرها وواقعها المؤلم الذي تعيشه، وهو حرمانها من الزوج
والعائل والولد سوى أنها كانت ضحية أختها المتزوجة وأنانيتها!!
العدل بين الزوجات
العدل
من أوجب الواجبات وقد أمر الله - عز وجل - به في قوله تعالى" إِنَّ اللّهَ
يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ " [النحل:90] فيجب على المسلم أن
يتحرى العدل في جميع شئونه الدينية والدنيوية، والعدل بين الزوجات كما هو
معلوم أمر أساسي يوجب على الزوج أن يعطي كل ذات حق حقها متأسياً برسول الله
الذي هو أعدل الناس في كل شيء ولا سيما بين زوجاته.
وما يحصل الآن
من ممارسات سيئة من قبل بعض الأزواج المعددين ينبغي أن لا تحسب على التعدد
وإنما تحسب عليهم وحدهم وهؤلاء هم الذين أساءوا للتعدد وجعلوا منه موضوعا
مخيفاً لكثير من النساء. لأن الرجل لو عدل بين زوجاته لسعدن بذلك ولانتفت
المشاكل، فأكثر النساء يكرهن التعدد لأن أزواجهن لم يعدلوا معهن،((((
فالخطأ ليس بالتشريع وإنما الخطأ في التطبيق ))))، ولو أن الرجال إذا
تزوجوا عدلوا لاستقامت الحياة وقلت المشاكل ورضي الجميع ولربما دعت النساء
إلى التعدد.
وإذا كان هناك من لا يعدل بين زوجاته فهذه قضية تحتاج
إلى علاج يستأصل الداء ويداوي السقم، لكن استئصال الداء لا يكون بمنع
التعدد الذي فيه الكثير من الفوائد.
وهل يقول عاقل بالغاء التعامل
بين الناس تجنباً للمشكلات التي يقوم بها البعض ممن فسدت أخلاقهم وفقدوا
السجايا الحميدة، وإذا كانت إساءة قسم من هؤلاء الجهلة قد تحققت في أمر
تعدد الزوجات فإن هذه الإساءة لاتعد شيئاً يذكر إذا نظرنا إلى الفوائد
العظيمة التي نجنيها من هذا النظام وإلى المفاسد الكبيرة التي تنجم عن
تركه.
الطعن في التعدد ردة عن الإسلام
لقد أجمع علماء
المسلمين عن ردة من أنكر شيئاً من كتاب الله أو كرهه، وهؤلاء الذين ينكرون
التعدد أو يرون فيه ظلماً أو هضماً للمرأة أو يكرهون هذا التشريع لاشك في
كفرهم ومروقهم من الدين لقوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا
أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:9]. لذا فإننا نحذر هؤلاء
المتلاعبين، كما نخاف على أولئك الذين يشوهون قضية التعدد ويخوفون الناس
منها، ويتحدثون كثيراً عن سلبياتها دون الإيجابيات.
همسة في أذن كل زوجة
نحن
لا نطالب من المرأة أن لا تغار على زوجها وترضى أن زوجة أخرى تشاركها فيه
فذاك أمر طبيعي وفطري لايمكن سلامة النفوس منه، لكن ما نريده من الزوجة
الأولى هو أن لا تدفعها هذه الغيرة الغريزية إلى أن تقف أمام رغبة الزوج في
الزواج من أخرى أو المكر والكيد بشتى الوسائل لتحقيق إخفاق هذا الزواج
والضغط على الزوج ليطلق الأخرى، أو التصرف بطريقة تجبر الزوجة الأخرى على
الإحساس بأنها متطفلة، وأنها قد سرقت زوجاً من زوجته وأباً من أطفاله وبيته
مما يدفعها إلى الانسحاب وطلب الطلاق أو الشعور بالخزي بسبب موافقتها على
الزواج من متزوج، كذلك ينبغي أن تعرف كل واحدة حدود ما أباح الله وأن تحذر
تعدي هذه الحدود متعذرة بما فطرها عليه من خصال الأنوثة، ولتكن الغيرة
الفطرية أيتها الأخت "الزوجة الأولى" دافعاً لك لارضاء الله أولاً ثم إرضاء
الزوج ثانياً بموافقته والابتعاد عما يثير غضبه وحزنه كي تستأثري بمودته
وحبه ورحمته، فأنت بزواجك منه لم تمتلكيه إلى الأبد، أما اتخاذ المواقف
المناقضة لذلك والمنافية للشرع وادعاء المحبة للزوج فلا تعود عليك إلا
بخلافات زوجية لا تنتهي وحياة أسرية قلقة لا تستقر، وخنق للزوج وإثارة
لحفيظته وإيغار لصدره، وكل ذلك ينحت من الحب المستقر في القلب ويضفي على
المودة والرحمة ظلالاً قائمة ويحيل السكن إلى بيت للعنكبوت، ولك في أمهات
المؤمنين زوجات النبي والصحابيات الجليلات أكبر قدوة في ذلك. فقد عدد النبي
وكذلك الخلفاء الراشدون وعدد كبير من الصحابة ولم يعلم عن أحد من تلك
النساء غضب أو اعتراض على التعدد أو كُره له أو هروب من المنزل أو طلب
للطلاق بسببه كما هو الحال عند بعض نساء هذا الزمن ممن قل علمهن وضعف
إيمانهن.
ضرورة تأصيل موضوع التعدد والترغيب فيه
مما
تقدم يتبين لنا أهمية التعدد وحاجة المجتمع إليه وضرورة الاهتمام به
والكتابة عنه كثيراً وتعاون الجميع لتأصيله والترغيب به رجاء تصحيح ماراج
بين المسلمين من تصور خاطيء عن تعدد الزوجات واعتباره عند البعض ظلماً
للمرأة وهضماً لحقها وخيانة لها، لاسيما والحاجة اليوم ماسة لذلك وغداً
ستكون أشد حاجة.
وأن يكون ذلك بالحديث عنه وعن فوائده وعن حاجة بعض
النساء إليه في خطب الجمعة وفي الأحاديث اليومية بين حين وآخر، أو في
أحاديث رمضان عندما يكون هناك حضوراً نسائياً كبيراً.
فإنها إذا
تضافرت الجهود وتعاون الجميع في هذا الموضوع فإنه سيصبح - بإذن الله -
أمراً عادياً ومألوفاً بين الناس كما كان في المجتمعات السابقة فيسهل بذلك
تعدد الزوجات وتخف وطأته على النساء، وتتحصن المحرومات ويُقضى على العوانس
والأرامل والمطلقات ويسعد الجميع بإذن الله.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين.